المرحلة التعليمية : المرحلة الثانوية
الصف : الثالث الثانوي
المواد الدراسية : قدرات
وقت البدء : 11:44 ص
الوقت المتبقي :
٧٢١ ÷ ٧ = ...
١٣
٣٣
١٠٣
٣٠٣
إذا كان مع محمد ١٦٠ ريالا (من فئة ٥ ريال ، ومن فئة ١٠ ريال)، فإذا كان عدد كل الأوراق لديه ١٨ ورقة .
فأوجد عدد الأوراق من فئة الخمس ريالات ؟
٤ ورقات
٥ ورقات
٦ ورقات
٧ ورقات
كم عددًا محصورًا من العدد ١٣٤٠١ إلى العدد ١٤٧٠٢ ؟
١٢٩٩
١٣٠٠
١٣٠١
١٣٠٢
إذا كان : سص=١١٠ ، فما قيمة :١٠٠ س + ١٠٠ ص١٠ ص= ...
١٠
١١
١٠ س
١١ س
أي القيم الآتية هو الأكبر
٤١١-١٢
٥١١-١٢
٤٥-١٢
٦١١-١٢
توفي رجل عن زوجتين وابنين وثلاث بنات وترك ٨٨٠٠٠ ريالا . كم نصيب الزوجة الواحدة ؟
إذا علمت أن نصيب الزوجة (واحدة أو أكثر هو الثُمن) .
٥٠٠٠ ريالا
٥٥٠٠ ريالا
١٠٥٠٠ ريالا
١١٠٠٠ ريالا
قارن بين:
القيمة الأولى: نسبة المربعات غير المظللة إلى كامل الشكل وَ القيمة الثانية : ٩٦%
القيمة الأولى أكبر
القيمة الثانية أكبر
القيمتان متساويتان
المعطيات غير كافية
إذا كان نصيب أحد الموظفين ٥% من المبيعات ، وإذا علمت أن نصف مبيعات الشركة = ٤٠٠٠ ريال
فقارن بين : القيمة الأولى (نصيب العامل من المبيعات) وَ القيمة الثانية ( ٣٠٠ ) ريال
المعلومات غير كافية
النسبة المئوية للعدد ٦,٠ إلى العدد ٦٠
١%
٢%
٥%
١٠%
إذا كانت النسب بين قياسات زوايا مثلث هي ٥,٢ : ٥ : ٥,١ .
فإن قياس زوايا المثلث على الترتيب هو ؟
٥٠ ° ١٠٠ ° ٣٠ °
٤٠ ° ٨٠ ° ٦٠ °
٣٠ ° ١٠٠ ° ٥٠ °
٦٠ ° ٨٠ ° ٤٠ °
إذا كان ٦٠%من عدد (س) يساوي ١٥% من العدد ٨٨ .
فما قيمة العدد س ؟
٣٠
٢٨
٢٦
٢٤
٢٢
مسائل الأعمار (تجربة الخيارات التي تقسم على ٣ )
عمر جنى الآن هو ثُلث عُمر ملاك ، وبعد ١٨عاما سيصبح عُمر جنى ثُلثي عُمر ملاك .فكم عمر جنى الآن؟
٢٠ سنة
١٨سنة
١٢ سنة
١٠ سنوات
٦ سنوات
القانون الرئيس لحساب المسافة والسرعة والزمن ( طبِّق القانون مرتين)
قطع قطار مسافة ٢٤٠ كلم ، بسرعة ٨٠ كلم/ساعة ، فوصل متأخرا عن موعده ساعة واحدة، كم السرعة المفترضة للقطار حتى يصل في وقته المحدد دون تأخير ؟
١٣٠ كلم/ساعة
١٢٠ كلم/ساعة
١١٠ كلم/ساعة
١٠٠ كلم/ساعة
متطابقة الفرق بين مربعين
إذا كان : س + ص = ٢٧ ، س – ص =١١ ، فإن: س٢ - ص٢=...
١٩
٣٨
٢٩٧
٣١٢
الحركة في اتجاهين متعاكسين
إذا تحرك رجلان في اتجاهين متعاكسين من نقطة واحدة ، سرعة الأول ٧ كلم/ساعة. وسرعة الثاني ٦ كلم/ساعة . فكم البعد بينهما بعد ١٢ساعة ؟
١٦٠ كلم
١٥٦ كلم
١٤٤ كلم
١٤٠ كلم
احسب قيمة المقدار (١+٢)٢
٣
٤
٣٢
٣+٢٢
إذا كان :٣٢س=٢٧ ، فإن قيمة س = ...
٢
١
صفر
قارن بين الكميتين التاليتين :
الكمية الأولى ٢١٠٠ وَ الكمية الثانية ٣٧٥
الأولى أكبر
الثانية أكبر
متساويتان
قارن بين :
القيمة الأولى : ٦١٩١٩ ، وَ القيمة الثانية : (٤٣)-١
إذا كانت الساعة الآن هي الثامنة صباحاً . ما التوقيت بعد مرور ١٢ساعة ؟
الثامنة صباحا
الثامنة مساءاً
الثالثة صباحا
الواحدة مساءاً
قاد حسن سيارته ٦ ساعات ، فإذا علمت أنه توقف ٣ مرات للراحة ، في كل مرة كان يتوقف لمدة ٣٠ دقيقة ، فإذا خرج من بيته الساعة
٣٠:٧ صباحا ، ففي أي ساعة انتهت رحلته ؟
الثالثة ظهرا
الرابعة والنصف عصرا
الخامسة والثلث عصرا
السادسة والنصف مساءًا
أوجد الحد رقم ٥ في المتتابعة : ١، ١٤ ، ١١٦، ١٦٤ ، ...
١٢٥٤
١٢٦٠
١٢٥٦
١٢٨٠
١٢٨٤
نمط المربعات وأعواد الكبريت [عدد الأعواد = (عدد أضلاع الشكل -١) × عدد الأشكال المطلوبة + ١]
بحسب النمط في الشكل أدناه . ما عدد أعواد الكبريت التي نحتاجها لصنع ٣٠ مربعا
٨٠ عوداً
٨٥ عوداً
٩٠ عوداً
٩١ عوداً
مبدأ العدّ وعدد طرق الاختيار (هل التكرار مسموح ؟)
كم عددًا أكبر من ألفين يمكن تكوينه من عناصر المجموعة {٢ ، ٣ ، ٤ ، ٠} ؟ (يسمح بتكرار الرقم)
٢٤ عدداً
١٢٨ عدداً
١٩٢ عدداً
٢٥٦ عدداً
المتوسط الحسابي (الوسط الحسابي وقوانين الأسس )
إذا كان ٢ك× ٢ع = ٢١٠٠ ، فقارن بين : القيمة الأولى : (الوسط الحسابي للعددين ك ، ع) وَ القيمة الثانية: (القيمة ١٠)
مقاييس التشتت (المدى)
المدى للدرجات في الجدول التالي هو ...
٥٨
٥٩
٦٠
٥٤
بالاستفادة من المعلومات في الشكل أدناه ، أوجد طول الضلع [أ د ] .
١٣ وحدة طول
١٤ وحدة طول
١٥ وحدة طول
١٦ وحدة طول
١٢ وحدة طول
بالاستفادة من الرسم أدناه ، ما قياس الزاوية هـ١ ؟
(الرسم ليس على القياس)
٣٠∘
٦٠∘
٨٠∘
١٠٠ ∘
١١٠ ∘
المثلث القائم الثلاثيني الستيني (استفد مرتين من علاقات المثلث الثلاثيني الستيني)
مستفيدا من الشكل الممثل أدناه ، أوجد طول [أ هـ] في أبسط صورة
١٢٣
٦٣
بحسب المعطيات في الرسم أدناه قارن بين : القيمة الأولى : قياس الزاوية س وَ القيمة الثانية ٥٠∘
( ٣ + ٦ ÷ ٩) ÷َ (٧ + ٣÷ ٩) =...
١٢
١٤
كم روبية هندية تساوي ١٠١ ريالاً سعودياً
(ملحوظة : الريال السعودي الواحد = ٢١ روبية هندية)
٢١٢١ روبية هندية
٢٣٥٢ روبية هندية
٣٢٢٥ روبية هندية
٣٥٢٢ روبية هندية
٢٥,١ +٧٥١٠٠- ٢٥% -٣٢=...
-١٥
إذا كان : س ، ص ، ع ثلاثة أعداد فردية مختلفة من مجموعة الأعداد الطبيعية، فإن المقدار (س × ص + ٣ ع) يمكن أن يكون
١٥
٥٥
٥٦
المتوسط الحسابي (مسلمات عن المتوسط/ اكتب القيم وتخيل المتوسط بينها)
أربعة أعداد صحيحة موجبة ومتتالية محصورة بين عددين صحيحين موجبين ، ما المتوسط الحسابي الممكن لهذه الأعداد ؟
٢٠
١٤ ٢١
١٢ ٢٢
٢٣
ما قياس الزاوية بين عقرب الساعات وعقرب الدقائق عند تكون الساعة الثالثة والنصف مساءاً ؟
١٠٠ ο
٩٠ ο
٨٨ ο
٨٠ ο
٧٥ ο
كم عدد الأعداد بين العددين ٥٠ وَ ٧٠ ؟
٢١ عددا
٢٠ عددا
١٩ عددا
١٨ عددا
كم نصف في ٥٢ ؟
٥
٦
٧
٨
٩
٣-٢٤-٢=...
١٦٩
٩١٦
٦٨
٣٤
قراءة الجداول التكرارية (التكرار المئوي/ تحويل التكرار النسبي لمئوي)
يبين التمثيل بالقطاعات الدائرية أربعة وسائل يصل بها الطلاب إلى مدرستهم (مشيا على الأقدام ١٣%من الطلاب / باص المدرسة ٥٠%من الطلاب/ باص بالأجرة ٢٥%من الطلاب/ وتصل نسبة منهم للمدرسة بسيارة العائلة).بحسب البيانات في التمثيل التالي، ما زاوية القطاع (الأصفر) الذي يمثل وصول الطلاب بسيارة العائلة؟
٣٠ °
١,٤٢ °
٢,٤٣ °
٤٥ °
٦٠ °