الاعدادت


حجم الخط


نوع الخط


الرئيسية الاقسام

المرحلة التعليمية : المرحلة الثانوية

الصف : الثالث الثانوي

المواد الدراسية : قدرات

وقت البدء : 11:44 ص

الوقت المتبقي :

Girl in a jacket
إجراء القسمة المطولة (هل تراعي وضع الصفر؟)   
1

٧٢١÷٧ = ...

Girl in a jacket
الأوراق النقدية (تجربة الخيارات وتكوين جدول عدد الأوراق أو الفئات والقيم)
2

إذا كان مع محمد  ١٦٠  ريالا (من فئة ٥  ريال ، ومن فئة  ١٠  ريال)، فإذا كان عدد كل الأوراق لديه  ١٨ ورقة . 

فأوجد عدد الأوراق من فئة الخمس ريالات  ؟  

Girl in a jacket
عدُّ الأشياء أو الأرقام هل هي (بين / أو من إلى)
3

كم عددًا محصورًا من العدد ١٣٤٠١   إلى العدد    ١٤٧٠٢   ؟

Girl in a jacket
 المعادلات توزيع البسط على المقام / التعويض ) 
4

 إذا كان : سص=١١٠ ، فما قيمة :١٠٠ س + ١٠٠ ص١٠ ص...

Girl in a jacket
الكسور الاعتيادية (احذف المتشابه / × الطرفين = × الوسطين)  
5

أي القيم الآتية هو الأكبر

Girl in a jacket
المسائل اللفظية على الكسور (فرض الزوجات الثمن من التركة)
6

توفي رجل عن زوجتين وابنين وثلاث بنات وترك  ٨٨٠٠٠  ريالا . كم نصيب الزوجة الواحدة ؟ 

إذا علمت أن نصيب الزوجة (واحدة أو أكثر هو الثُمن) . 

Girl in a jacket
تمثيل النسبة على شكل كسر اعتيادي أو نقطتين 
7

قارن بين:

القيمة الأولى: نسبة المربعات غير المظللة إلى كامل الشكل   وَ   القيمة الثانية : ٩٦%

 

Girl in a jacket
إيجاد قيمة عدد بمعرفة جزء من النسبة المئوية (انتبه لكلمة نصف)
8

إذا كان نصيب أحد الموظفين  ٥% من المبيعات ، وإذا علمت أن نصف مبيعات الشركة =  ٤٠٠٠  ريال 

فقارن بين :      القيمة الأولى  (نصيب العامل من المبيعات)       وَ    القيمة الثانية ( ٣٠٠ ) ريال 

Girl in a jacket
إيجاد النسبة المئوية لعدد معطى
9

النسبة المئوية للعدد ٦,٠ إلى العدد ٦٠ 

Girl in a jacket
حل مسألة لفظية على التناسب (ترتيب معلومات)
10

إذا كانت النسب بين قياسات زوايا مثلث هي ٥,٢ :٥ :٥,١ .

فإن قياس زوايا المثلث على الترتيب هو ؟

Girl in a jacket
إيجاد قيمة عدد بمعادلة النسبتين ( اقسم أعداد طرف على طرف)
11

إذا كان ٦٠%من عدد (س) يساوي ١٥% من العدد ٨٨ .

 فما قيمة العدد س ؟

Girl in a jacket

مسائل الأعمار (تجربة الخيارات التي تقسم على ٣ )

12

عمر جنى الآن هو ثُلث عُمر ملاك ، وبعد ١٨عاما سيصبح عُمر جنى ثُلثي عُمر ملاك .فكم عمر جنى الآن؟

Girl in a jacket

القانون الرئيس لحساب المسافة والسرعة والزمن ( طبِّق القانون مرتين)

13

قطع قطار مسافة ٢٤٠ كلم ، بسرعة ٨٠  كلم/ساعة ، فوصل متأخرا عن موعده ساعة واحدة، كم السرعة المفترضة للقطار حتى يصل في وقته المحدد دون تأخير ؟

Girl in a jacket

متطابقة الفرق بين مربعين

14

إذا كان :   س + ص = ٢٧ ، س – ص =١١  ، فإن: س٢ - ص٢=... 

Girl in a jacket

الحركة في اتجاهين متعاكسين

15

إذا تحرك رجلان في اتجاهين متعاكسين من نقطة واحدة ، سرعة الأول ٧  كلم/ساعة. وسرعة الثاني  ٦ كلم/ساعة . فكم البعد بينهما بعد ١٢ساعة ؟

Girl in a jacket
الجذور  (هل تعرف متطابقة مربع مجموع عددين ؟) 
16

احسب قيمة المقدار (١+٢)٢      

Girl in a jacket
الأسس و الجذور : (تعويض وتجربة / قوة القوة/ حذف الجذر والتربيع)
17

 إذا كان :٣٢س=٢٧  ، فإن قيمة س = ...

Girl in a jacket
الأسس  (تصغير الأسس بالقسمة على القاسم المشترك الأكبر لهما) 
18

 قارن بين الكميتين التاليتين : 

الكمية الأولى  ٢١٠٠  وَ     الكمية الثانية   ٣٧٥   

Girl in a jacket
الجذور  (قسمة الأس على الدليل لٌخراج من تحت الجذر/ الأس السالب) 
19

قارن بين :

القيمة الأولى :      ٦١٩١٩  ، وَ القيمة الثانية : (٤٣)-١

Girl in a jacket
تقسيم اليوم إلى ساعات (١٢ساعة لا تغير رقم الساعة بل توقيتها)

20

إذا كانت الساعة الآن هي الثامنة صباحاً . ما التوقيت بعد مرور ١٢ساعة ؟

Girl in a jacket
وحدات الزمن  (جمع الساعات) 
21

قاد حسن سيارته  ٦ ساعات ، فإذا علمت أنه توقف ٣  مرات للراحة ، في كل مرة كان يتوقف لمدة ٣٠ دقيقة ، فإذا خرج من بيته الساعة

 ٣٠:٧  صباحا ، ففي أي ساعة انتهت رحلته ؟

Girl in a jacket
المتتابعات الهندسية (قانون الحد العام في متتابعة حسابية وهندسية)
22

أوجد الحد رقم  ٥ في المتتابعة : ١،١٤ ،١١٦،١٦٤، ...

Girl in a jacket

نمط  المربعات  وأعواد الكبريت [عدد الأعواد = (عدد أضلاع الشكل -١) × عدد الأشكال المطلوبة +  ١] 

23

بحسب النمط في الشكل أدناه . ما عدد أعواد الكبريت التي نحتاجها لصنع ٣٠  مربعا

Girl in a jacket

مبدأ العدّ وعدد طرق الاختيار (هل التكرار مسموح ؟)

24

كم عددًا أكبر من ألفين يمكن تكوينه من عناصر المجموعة {٢ ،٣ ،٤ ،٠}  ؟ (يسمح بتكرار الرقم)

Girl in a jacket

المتوسط الحسابي (الوسط الحسابي وقوانين الأسس ) 

25

إذا كان ٢ك× ٢ع = ٢١٠٠ ، فقارن بين : القيمة الأولى : (الوسط الحسابي للعددين  ك ، ع)  وَ    القيمة الثانية:  (القيمة ١٠

Girl in a jacket

مقاييس التشتت (المدى)

26

المدى للدرجات في الجدول التالي هو ...

Girl in a jacket
المثلث القائم الزاوية (طبِّق نظرية فيثاغورس؟ ثم طبِّق عكسها)
27

بالاستفادة من المعلومات في الشكل أدناه ، أوجد طول الضلع [أ د ]

 

Girl in a jacket
الزاوية الخارجية في المثلث
28

 بالاستفادة من الرسم أدناه ،  ما قياس الزاوية هـ١ ؟

(الرسم ليس على القياس)


Girl in a jacket

المثلث القائم الثلاثيني الستيني (استفد مرتين من علاقات المثلث الثلاثيني الستيني)

29

مستفيدا من الشكل الممثل أدناه ، أوجد طول [أ هـ] في أبسط صورة

 

Girl in a jacket
الهندسة (مجموع الزوايا حول نقطة 360 / هل المعطيات مفيدة ؟) 
30

بحسب المعطيات في الرسم أدناه قارن بين : 
القيمة الأولى : قياس الزاوية س        وَ          القيمة الثانية ٥٠

 

Girl in a jacket
أولوية ترتيب إجراء العمليات 
31

( ٣ +٦ ÷٩)÷َ  (٧ +٣÷٩)=...

Girl in a jacket
تحويل العملات تناسب طردي
32

كم روبية هندية تساوي ١٠١ ريالاً سعودياً

(ملحوظة : الريال السعودي الواحد = ٢١ روبية هندية)

Girl in a jacket
حساب قيمة عبارة كسرية (التحويل بين الأشكال المختلفة للكسور)
33

٢٥,١ +٧٥١٠٠- ٢٥% -٣٢=...

Girl in a jacket
خصائص الأعداد الصحيحة  (فرق التوالي / جرب أعداد مناسبة)
34

إذا كان : س ، ص ، ع ثلاثة أعداد فردية مختلفة من مجموعة الأعداد الطبيعية، فإن المقدار  (س × ص  + ٣ ع) يمكن أن يكون

Girl in a jacket

المتوسط الحسابي (مسلمات عن المتوسط/ اكتب القيم وتخيل المتوسط بينها) 

35

أربعة أعداد صحيحة موجبة ومتتالية محصورة بين عددين صحيحين موجبين ، ما المتوسط الحسابي الممكن لهذه الأعداد ؟

Girl in a jacket
الساعات والزوايا (الزاوية بين العقربين) 

36

ما قياس الزاوية بين عقرب الساعات وعقرب الدقائق عند تكون الساعة الثالثة والنصف مساءاً ؟

Girl in a jacket
عد الأعداد بين عددين
37

كم عدد الأعداد  بين العددين  ٥٠  وَ ٧٠  ؟

Girl in a jacket
عمليات مختلطة على الكسور ( اقسم الأخير على الأول)
38

كم نصف في ٥٢ ؟

Girl in a jacket
الأعداد العشرية (حساب الأس السالب لكسر عشري / حول لاعتيادي)
39

٣-٢٤-٢=...

Girl in a jacket

قراءة الجداول التكرارية (التكرار المئوي/ تحويل التكرار النسبي لمئوي)

40

يبين التمثيل بالقطاعات الدائرية أربعة وسائل يصل بها الطلاب إلى مدرستهم (مشيا على الأقدام ١٣%من الطلاب / باص المدرسة ٥٠%من الطلاب/ باص بالأجرة ٢٥%من الطلاب/ وتصل نسبة منهم للمدرسة بسيارة العائلة).بحسب البيانات في التمثيل التالي، ما زاوية القطاع (الأصفر) الذي يمثل وصول الطلاب بسيارة العائلة؟

هل أنت متأكد من إنهاء الأختبار

اختبارات تجريبية

لمشاهدة النتيجة يجب كتابة رقم جوالك